جين ماو تاور (THE JIN MAO TOWER)دراسة التصميم والانشاء - Esquisse

احدث المواضيع

الى من يبحث عن التميز نوفر لكم مصدر دائم ومجاني للدروس والكتب والملحقات والتقارير بما يتعلق بالهندسة المعمارية والإنشائية والديكور والجرافيك .

Post Top Ad

Post Top Ad

2023/01/17

جين ماو تاور (THE JIN MAO TOWER)دراسة التصميم والانشاء

 

جين ماو تاور (THE JIN MAO TOWER)دراسة التصميم والانشاء















معلومات كاملة عن المشروع :

بداية الانشاء : 1994  / افتتاح البرج : 1999/عدد الطوابق : 88 طابق /التوظيف : مكاتب و فندق /الارتفاع الكلي : 421 متر
ارتفاع اخر طابق : 394 متر/النظام الانشائي : نواة حاملة واعمدة محيطية /مساحة الطابق المتكرر 2777                           
عدد الطوابق الخدمية : 2 طابقين /نسبة النحافة 12.5 %/ارتفاع الطابق الارضي : 8 متر /ارتفاع الطابق المتكرر : 4 متر                           








تم استيحاء فكرة البرج من الابنية التقليدية في الحضارة الصينية القديمة استكمالا لها وحفاظا عليها
ونلاحظ في التصميم سيطرة الرقم 8 الذي يعتبر جالب للحظ والمال والصحة والسعادة في : عدد طوابق البرج الذي يتكون من 88 طابق والنواة المركزية مثمنة الشكل والاعمدة المحيطية 8 بيتونية و8 معدنية كما كان التراجع بالبرج على نسبة تتعلق بالرقم حيث اول تراجع يبدا عند الطابق 16 ثم بعده ب 14 طابق ثم 12 ثم 10 ثم 8 ثم تتغير نسبة التراجع الى 1 فنتابع 7 - 6 - 5 -4 - 3 - 2 - 1
وهكذا يكون مجموع هذه الطوابق المتراجعة 88 طابق      

















البرج مقسم  بشكل رئيسي الى قسمين :
قسم المكاتب :  يتوضع من الطابق 3 حتى الطابق 52
قسم الفندق  : من الطابق 53 حتى الطابق 87
كما يوجد قسم للمراقبة في الطابق 88 (observation deck ) حيث يستطيع هذا القسم مراقبة 1000 شخص في الوقت نفسه
وفي الطابق 57 يتوضع مسبح خاص بالفندق /الطابق 86 هو نادي ليلي خاص بالضيوف المهمين / والطابق 87 مطعم للفندق
كما ان هناك باركينغ على مساحة 3 طوابق اسفل المبنى يتسع ل 8000 سيارة و2000 دراجة هوائية مراقب بكاميرات 360 درجة
   











بسبب وجود الجائز الساند (outrigger truss)  في أعلى المنشا او في منطقة على ارتفاعها تتولد عزوم انعطاف تقاوم بقوى شد وضغط في عناصر الجملة وبالتالي تحد بشكل كبير من الاجهادات والتشوهات الناتجة في الجملة ككل ان فكرة الطوابق الصلبة يمكن مماثلتها مع العقد في نبات الخيزران والقصب كما هو مبين ان الطبيعة تعتبر افضل مهندس وان التكوين الطبيعي يعتبر افضل التصاميم   








         










العناصر الانشائية في نظام الجوائز الصلبة (outrigger truss) :
1- نواة مركزية داخل المبنى جدرانها قاصة
2-أعمدة محيطية
3-الجوائز الساندة بين جدران بين جدران النواة والاعمدة المحيطية








تنفذ الجوائز الساندة علة شكل عناصر جدارية بيتونية مسلحة أو جوائز شبكية معدنية في طوابق معينة من المبنى غالبا ما تكون على ارتفاع 60 % من ارتفاع المبنى , حيث يكون اتصال الجوائز الساندة مع جدران القص اتصال موثوق في حين تستند هذه الجوائز على الاعمدة المحيطية فهذا الترتيب في الجملة الانشائية يضمن الحصول على الاداء الامثل من استخدامها
ان السلوك النشائية لنظام الطوابق الصلبة بسيط جدا من حيث المبدأ فالنظام يعمل كنابض دوراني في في مستوي الطابق الصلب يعيق الازاحة الجانبية للنواة وبالتالي للمنشا فينتج قوى ضاغطة في الاعمدة من الجهة المعاكسة لجهة الاحمال الافقية وقوى شد في الاعمدة من جهة الاحمال الافقية






البنية الانشائية للمبنى :

نواة مكونة من البيتون المسلح مثمنة الشكل يحيط بها ثمانية اعمدة بيتونية وثمانية اعمدة من المعدن يتم الربط بين الاعمدة والنواة في كل طابق عن طريق البلاطة المعصبة نفسها ولا يوجد نظام جائز حلقي محيطي كما يتم اضافة الجوائز الساندة في ثلاث مستويات من البناء للربط بين النواة والأعمدة , النواة تستمر حتى الطابق 53 ثم نلاحظ وجود أعمدة مكان جدران النواة , والجوائز الساندة تكون على مستوى طابقين في 24_25 / 51_53 / 85_87


شكل انشاء برج جين ماو معضلة حقيقة , فلجعل البرج يتحمل القوى الجاانبية  تم التفكير بمخمد كروي يوضع في الطوابق الاخيرة لكن كان لكارل ساركسيان رأي اخر فالمخمد الكروي يحتاج الى عدد من الطوابق والعناصر الانشائية وهذا ما عارضه كارل فقرر جعل الجوائز الساندة تحتوي مفاصل لتعمل عمل المخمد








الاستقرار الانشائي في البرج مضمون حتى سرعة رياح تصل الى 108 ميل / ساعة  كما يتحمل الزلازل حتى سبع درجات

الية مقاومة المبنى للرياح :
تؤثر الرياح في المقام الأول على الواجهة فتقوم الشبكة المعدنية المثبتة على الواجهة بتشتيت الرياح والتخفيف من حدتها ثم تنتقل القوى الى الاعمدة المحيطية ومنها الى النواة عن طريق البلاطات والجوائز الساندة (outrigger truss ) والنواة تقوم بدورها الى نقلها للاساسات












تم تصميم الواجهات من الزجاج المضاعف المضاد للرصاص والعازل للحرارة وذلك لتقليل الكسب والفقد الحراري في البرج ثم تركيب الزجاج على صفائح معدنية كما هو موضح بالمقطع لهذه الصفائح عدة وظائف منها تشكيل الواجهة ونقل الحمولات كما تم تركيب شبكو من الانابيب المعدنية على الواجهة لتقوم بتشتيت الرياح وتزيين المبنى وقد تم تركيب الصفائح الزجاجية في كل طابقين على امتداد واحد




















نظام الانتقال الشاقولي في البرج نظام معقد جدا فهو يحتوي على اكثر من 130 مصعدا موزع على قسم المكاتب والجزء الذي يحتله الفندق كما ان هناك مصعد لنقطة المراقبة كما يوجد مصاعد خدمية خاصة











زون المكاتب مقسم الى 5 اقسام وهو مخدم ب 26 مصعد كم يوجد 5_6 مصاعد كل 10 طوابق مما يقلل الانتظار 35 ثانية كما يوجد مصعدين الى نقطة المراقبة من الطابق الاول الى الطابق 88 حيث سرعة هذه المصاعد 9 متر بالثانية














يوجد طابقي نجاة في الطابق 15 و 30  كما هناك حيز نجاة في كل طابق من قسم الفندق مربوطة بالفتحة الاسطوانية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad