تصميم المصارف و البنوك - Esquisse

احدث المواضيع

الى من يبحث عن التميز نوفر لكم مصدر دائم ومجاني للدروس والكتب والملحقات والتقارير بما يتعلق بالهندسة المعمارية والإنشائية والديكور والجرافيك .

Post Top Ad

Post Top Ad

2023/01/24

تصميم المصارف و البنوك

 

تصميم المصارف و البنوك








إن شروط بناء المصرف متغيرة جدًا و تصميم المصارف و البنوك حسب طبيعته واعتباره، فهناك مصارف خاصة تتعامل بفوائد حسم للأعمال التجارية في تصميم بنوك، والمصارف الكبرى، وصناديق التوفير ذات الحركة الشديدة، ومصارف الدولة، وأخيرًا مصارف متعلقة بالرهن العقاري، وكل الفعاليات فيها يجب أن تتمكن من التعامل بشكل سريع، وأمان، وأيضًا ببساطة قدر الإمكان، والأجهزة والطرق الآلية في العمل غير مفيدة ومريحة إلا في المؤسسات الكبيرة.

ومن الشارع، يصادف الزبون أولًا موزعًا يوصله إلى صالة الصناديق حيث توجد تحت تصرفه مقاعد للانتظار، وطاولات للكتابة، وكوات مختلفة ضمن هذه الصالة من أجل الإيداع وسحب المال، والصكوك، والأمانات، وفوائد الحسم.

خلف هذه الكوات يعمل عادة الموظفون المكلفون بإدارة الحسابات الجارية، والمحاسبة لتحقيق متطلبات الزبائن من المال وإجراء عمليات المحاسبة  (1)، كما ويمكن للزبون أن يطلب من كوة الحسابات الجارية تصريحًا عن السحب الذي سيجريه، مما يسمح له بقبض المبلغ المطلوب من الصندوق، وفي حال تعامله مع الغرف الأخرى، كمكتب المدراء، ومديرية الاعتمادات والمراقبة والتدقيق، فيجب أن تتواجد بشكل قريب جدًا من الصندوق إنما بمداخل خاصة، وأحيانًا تتواجد في الطابق




الخزنات الفولاذية في البنوك و المصارف

وللوصول إلى الخزانات الفولاذية من خلال تصميم بنوك و مصارف يجب ان، يمر الزبون من صالة الصناديق، ليعبر أو حاجز، ويخترق عادة قسم الصكوك أو إدارة الإيداعات.



المخطط الوظيفي لتصميم بنك و مصرف

تتواجد الخزانات عادةً في طابق منخفض أكثر عن طريق تصميم بنوك و مصارف، ويتم بلوغها بواسطة درج مؤدي إلى حاجز شبكي، وهنا توجد الحجرات المخصصة للزبائن، ((إبعاد من أجل شخص واحد من 1,00 × 1,50 إلى 1,5 × 1,5 م، ومن أجل شخصين 2,00 × 1,50 م)) وأيضًا يوجد مدخل الغرفة المتينة، وفي المصارف الصغيرة غالبًا ما تكون صالة الخزانات في تصميم البنوك مقسمة إلى جزئين: الأول للمصرف، والجزء الثاني للزبائن  ص 260 (9). وفي المصارف الهامة أكثر توجد تقريبًا وبشكل دائم صالتين مميزتين.

وفي هذه الحالة، تتواجد مكاتب إدارة الإيداعات في مدخل الجزء المخصص للمصرف، وتجهز بدرج خاص يقود إلى الصندوق مع مصاعد خدمة من أجل المال خلال مرحلة تصميم مصارف و بنوك  (3).

وفي القبو، يوجد أيضًا مكان يخدم بدرج خاص، من أجل حجرات الملابس، ومرآب الدراجات … إلخ، من أجل المستخدمين، والتدفئة المركزية، والفحم، وآلات المصاعد، وأنابيب النقل المطاطية، والمركز الكهربائي … إلخ، ونضع أيضًا المحفوظات مع مصعد خدمة من أجل الملفات.


وفي المصارف المتعلقة بالرهن العقاري فإن الطابق الأرضي ذو مركز رئيسي فيه لتتمكن من تسيير العمل دون تصادم أو إزعاج  (4) و(5).

المصارف الفولاذية المتينة

تشتمل الخزانات الشخصية على خزانة معدنية  (1) و(2) يمكنها أن تخفى خلف ستار جداري أو لوحة في غرفة النوم، وتخصص لكي تحتوي على أوراق وأشياء قيمة ومجوهرات … إلخ، ويمكننا أن نخفيها أيضًا ضمن صوان السفرة في غرفة الطعام من أجل وضع أواني الفضة كذلك.




قسم الخدمة الذاتية في البنك

يملك رجال الأعمال خزانات معدنية  (3) لكتبهم ومستنداتهم … إلخ، وخزائن متينة ((مصفحة)) من أجل النقود المتداولة والأشياء الثمينة حيث تستخدم بشكل نادر، كما ويمكن أن يستأجروا خزانة في أحد المصارف تصميم بنوك.

يجب أن تكون صالات الخزانات في المصرف مرتبة يكون فيها التحطيم مستحيلًا، وحتى بالوسائل المتقنة العادية، أو أن تتمكن الجدران والأبواب من المقاومة وقتًا أطول من الزمن بحيث يمكننا من رصد اللصوص،عن طريق تصميم مصارف واحتماليًا يجب أن لا تكون الجدران إذًا مجاورة إلى جدران متوسطية، ولا إلى غرف لا تستخدم إلا بشكل نادر، كما ولا توجد مباشرة على الأرض، وتعلمنا التجربة في حالات مشتبهة عن طريق تصميم البنوك بأن اللصوص لديهم الوقت اللازم لتهيئة الجدران بالعمل والحفر في مكان غير مراقب، وبعدم الإبقاء سوى على طبقة رقيقة يمكن أن تُثقب سريعًا إذا لم تكن هذه الصالات محاطة من كل الجهات بغرف لا نستخدمها باستمرار وأيضًا من فوقها وتحتها فراغ حر يسمح بمراقبتها.

سياج صالات الخزانات: تبعًا لتجارب نمت من قبل     فإن البنيان من الآجر العادي يقدم أمانًا كبيرًا ضد الكسر عن الأنواع الأخرى كالهولندي الأملس مثلًا حيث لا يلتصق الملاط فيه جيدًا، والأفضل حتمًا هو البيتون ((خليط )) مضافًا إليه الفلوربسيت ((5 كلغ لكل 1م2 من البنيان))، ولثقب جدار بسماكة 40 سم من هذا النوع يجب على عامل بناء جيد مع إزميل حاد جدًا، أن يبقي 2/1 12 ساعة مقابل 9 ساعات فقط في حال البنيان بمونة بنسبة الفولاذية المسقاة يمكن أن تفترق بالمطرقة، ((والقضبان من فولاذين يمكن أن تُفرع)) بحيث لا يبرر التكاليف الإضافية الزائدة، ودراسات  تبين أن الجدران من البيتون بسماكة 50 سم ونسبة  اقتصادية أكثر، وتحتاج إلى 20 ساعة لثقبها.



يحسب اللص أنه يستطيع التصرف بـ 16 ساعة بعد حذف 8 ساعات العمل، أو في الحالة الغير مواتية من يوم عطلة الأسبوع ويومي عطلة مرافقين بـ 64 ساعة، وذلك مع وجود المطارق الواخزة، والثاقبات الكهربائية المستعملة حاليًا، والتي يمكنها أن تختصر وقت الثقب المحسوب من قبل ، لذلك يجب أن تكون صالة الخزانات مراقبة دون انقطاع خارج أوقات الدوام، وذلك بوضع أجهزة إنذار من خلال عملية تصميم البنوك تنقل أي صوت أو ما شابهه إلى أقرب مركز للشرطة أو إلى قسم مراقبة المصرف، ومن أجل صالة غير محمية بالأبنية المحيطة فإن عزلها بنفسه يشكل ضمانًا، إنما في الأوقات المضطربة يمكننا أن نخفى من الاعتداءات (قنابل متفجرة، أو حتى جوية)، إنما بالمقابل يجب الزبون أن يرى نقوده في عمق كهف عن أن يراها أمام نظر الناس، وزاوية المبنى بالتالي دون اعتراض هي المكان المفضل 



ابعاد جهاز الصراف

وصول المصارف و البنوك بالسيارات 

باب الغرفة المتينة في تصميم مصارف و بنوك: أبواب اليوم تدور حول محور، مع لسان من الفولاذ بشكل مخفي وسهل الحركة، ولا يلتوي أبدًا، ويمكنه أن يقاوم كل الهجمات، وتصفيحه لا يمكن أن يثقب أو يهدم، بالإضافة إلى ذلك فهو منيع ضد النار ومتعذر صهره، وبسماكة إجمالية حوالي 27 – 30 سم دون ثقب القفل، مع طريقة الإغلاق خاصة ((قفل خارق، قفل يُحرك من بعد … إلخ))، وجهاز كهربائي يعطي الإنذار لأقل اهتزاز في الباب.

إن كوات الصناديق لا تحتوي عمومًا على حواجز من الشبك المعدني، وإنما حماية بسيطة من الزجاج  (2) – (6)، وتتأمن الحماية من التحطيم والسرقات بواسطة جهاز كهربائي يعمل بالقدم أو بالركبة.

وتحت الكوة تقام عمومًا خزائن معدنية موحدة. تعرف على خدمات التصميم

وسائل الاتصال عن بعد داخل المؤسسة مؤمنة حديثًا بواسطة شبكة تلفزيونية بدلًا من الأنابيب المطاطية، والأشرطة النقالة … إلخ  ص 265، ((ويستقبل موظف الصندوق الشيك، ويعطي الرقم بالميكروفون إلى قسم الحسابات الجارية حيث يوجد بيان الحساب، والتوقيع … إلخ، ويضعه أمام الكاميرا للتأكد منه، ومن ثم يدفع القيمة على بيان سنداته المنقولة بهذه الطريقة.

تصميم مصارف يتم بلوغها بالسيارات:

في هذه المصارف، ولتجنب ضياع الوقت فإن الزبون بدلًا من الدخول إلى المصرف، يمر بسيارته أمام الكوة.

يمكن أن تكون كوات التوزيع ملحقة بمبنى المصرف  (8)، (9)، أو معزولة في الخارج  (9)، (10)، أو مدفونة تحت الرصيف وفي نهايته، بحيث توضع في عمود يلحق فيه تجهيز بالمرايا، ومكبرات الصوت وناقلة نقود  (7).

وكل كوة من تلك يمكنها أن تلبي حوالي 250 زبون في اليوم ((العملية الواحدة تتطلب وسطيًا 60 ثانية))، ولا يمكن أن تتم كافة عمليات المصرف بكوت يتم بلوغها من السيارة، لذا فإنه في العديد من المؤسسات يوجد أيضًا بهو للكوات من أجل المعاملات التي تستغرق وقتًا طويلًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad